Categoria del curso: 
Self-paced course
Langue
Language Neutral
Organizador: 
Germany - Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH on behalf of the German Federal Ministry for Economic Cooperation and Development (BMZ)
United Nations Children's Fund, UNICEF
United Nations Economic and Social Commission for Western Asia, ESCWA
International Policy Centre for Inclusive Growth, IPC-IG

برامج الحماية الاجتماعية (دورة تدريبية مصغرة)

لدى برامج وتدخلات الحماية الاجتماعية مجموعة واسعة من أهداف السياسة، من التخفيف من حدة الفقر إلى تعزيز التوظيف، وهي تستهدف مجموعات سكانية مختلفة (العمال النظاميون، وكبار السن والأشخاص ذوو الإعاقة، والأسر الهشة التي لديها أطفال، وغيرهم) لتزويدهم بأنواع مختلفة من التقديمات (النقد أو السلع أو الخدمات أو مزيج منها). تعرض هذه الدورة التدريبية المصغرة والتي تعتمد أسلوب التعلم الذاتي أنواعاً مختلفة من برامج الحماية الاجتماعية وسمات تصميمها الرئيسية. كما تناقش الكيفية التي يمكن من خلالها تصنيف هذه البرامج ضمن الأدوات الرئيسية للحماية الاجتماعية، وبالتحديد التأمين الاجتماعي والمساعدة الاجتماعية وسياسات سوق العمل، بما في ذلك التداخلات المحتملة والمناطق الرمادية في التصنيفات. سوف تتعلم/ين أيضاً عن أمثلة محددة لبرامج الحماية الاجتماعية في البرازيل والهند وكينيا.

مع نهاية هذه الدورة التدريبية، ستكون/ين قادراً/قادرة على التمييز بين التأمين الاجتماعي والمساعدة الاجتماعية وسياسات سوق العمل، ووصف سمات التصميم الرئيسية وإعطاء أمثلة على برامج الحماية الاجتماعية المختلفة.

بصفتك تتعلم/ين الدورة التدريبية ذاتياً، يمكنك اختيار بدء الدورة وإنهائها في أي وقت، وتصفح محتواها وأنشطتها بالوتيرة التي تختارها/تختارينها. تتطلب الدورة ساعتين من وقت التعلم لإكمالها. بعد الانتهاء من جميع الأنشطة المطلوبة، بما في ذلك الاختبار النهائي واستبيان التقييم، يمكنك الحصول على شهادة إتمام الدورة.

 

تنقسم هذه الدورة المصغرة إلى الدروس التالية:

  • الدرس الأول: تهيئة المشهد
  • الدرس الثاني: التأمين الاجتماعي
  • الدرس الثالث: المساعدة الاجتماعية
  • الدرس الرابع: سياسات سوق العمل
  • الدرس الخامس: الخلاصة

تم تطوير هذه الدورة من قبل مركز السياسة الدولية للنمو الشامل (IPC-IG)، وهي الثانية من سلسلة الدورات المصغرة حول أساسيات وموضوعات الحماية الاجتماعية برعاية منظمة التعاون الدولي الألمانية (GIZ)، نيابة عن الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).